پاک شدن روح از غیر خدا و گناهان- روایات‏

1. سفینه، ماده نفس: عدة الداعى قال امیرالمؤمنین علیه السلام: واعلموا عباداللَّه ان المؤمن لایمسى و لایصبح الّا و نفسه ظنون‏ عنده فلایزال زاریاً علیها (زرى علیه عمله: عاتبه او عابه علیه- المنجد) و مستزیداً لها، فکونوا کالسابقین قبلکم و الماضین امامکم، قوّضوا من الدنیا تقویض الراحل و طووها طى المنازل.

2.ایضاً سفینه، ماده نفس: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله:من مقت (مقت یمقُت مقتاً الرجلَ: ابغضه اشد البغض) نفسه دون مقت الناس امنه اللَّه من فزع‏ یوم القیامة.

3.ایضاً سفینه، عن ابى الحسن علیه السلام:ان رجلًا فى بنى اسرائیل عبد اللَّه تعالى اربعین سنة ثم قرّب قرباناً فلم یقبل منه، فقال لنفسه: و ما اتیت الّا منک و ما الذنب الّا منک. فاوحى اللَّه الیه: ذمّک لنفسک افضل من عبادتک اربعین سنة.

4.ایضاً سفینه، ماده نفس، الکاظمى:اجعلوا لانفسکم حظاً من الدنیا باعطائها ما یشتهى من الحلال و ما لایثلم المروة و ما لا سرف فیه و استعینوا بذلک على امورالدین فانه روى: لیس منا من ترک دنیاه لدینه اوترک دینه لدنیاه.

5.صحیح بخارى، جلد 7، صفحه 40:عبداللَّه بن عمروبن العاص قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: یا عبداللَّه الم‏ اخبرک عنک انک تصوم النهار و تقوم اللیل؟ قلت: بلى یا رسول اللَّه. قال: فلاتفعل، صم وافطر و قم و نم فان لجسدک علیک حقاً و ان لعینک علیک حقاً و ان لزوجک علیک حقاً.

6.ایضاً سفینه، ماده نفس، الصادقى:اتقوا اللَّه و انظروا لانفسکم فان احق من نظر لها انتم.

امالى صدوق: عن الصادق جعفربن محمد علیه السلام قال:من ملک نفسه اذا رغب و اذا رهب و اذا اشتهى و اذا غضب و اذا رضى حرّم اللَّه جسده على النار.

7.خصال:ذکر رجل المؤمن عند ابى عبداللَّه علیه السلام فقال: انماالمؤمن الذى اذا سخط لم یخرجه سخطه من الحق، والمؤمن‏ [الذى‏] اذا رضى لم یدخله رضاه فى باطل، والمؤمن الذى اذا قدر لم یتعاط ما لیس له.

8. نهج البلاغه، خطبه 85:

عباداللَّه، انّ من أحبّ عباد اللَّه الیه عبداً اعانه اللَّه على نفسه فاستشعر الحزن و تجلبب الخوف فزهر مصباح الهدى فى قلبه و اعدّ القرى لیومه النازل به فقرّب على نفسه البعید و هوّن الشّدید، نظر فأبصر و ذکر فاستکثر و ارتوى من عذب فرات سهّلت له موارده فشرب نهلًا و سلک سبیلًا جدداً، قد خلع سرابیل الشّهوات و تخلّى من الهموم الّا همّاً واحداً انفرد به، فخرج من صفة العمى و مشارکة اهل الهوى، و صار من مفاتیح ابواب الهدى و مغالیق أبواب الرّدى، قد ابصر طریقه و سلک سبیله و عرف مناره و قطع غماره واستمسک من العرى بأوثقها و من الحبال بأمتنها، فهو من الیقین على مثل ضوء الشّمس، قد نصب نفسه للَّه سبحانه فى أرفع الامور من اصدار کلّ واردٍ علیه و تصییر کلّ فرعٍ الى أصله، مصباح ظلماتٍ، کشّاف عشواتٍ، مفتاح مبهماتٍ، دفّاع معضلاتٍ، دلیل فلواتٍ، یقول فیفهم، و یسکت فیسلم، قد أخلص للَّه فاستخلصه، فهو من معادن دینه و أوتاد أرضه، قد الزم نفسه العدل فکان أوّل عدله نفى الهوى عن نفسه، یصف الحقّ و یعمل به، لا یدع للخیر غایةً الّا أمّها و لا مظنّةً الّا قصدها، قد أمکن الکتاب من زمامه فهو قائده و امامه، یحلّ حیث حلّ ثقله و ینزل حیث کان منزله.

9.الکافى عن السکونى عن ابى عبداللَّه علیه السلام ان النبى صلى الله علیه و آله بعث سریة فلمّا رجعوا قال: مرحباً بقوم قضوا الجهاد الاصغر و بقى علیهم الجهاد الاکبر. فقیل: یا رسول اللَّه و ما الجهاد الاکبر؟ قال: جهادالنفس.

10. ص 439 الکافى: قال ابوعبداللَّه علیه السلام:احمل نفسک لنفسک، فان لم تفعل لم یحملک غیرک.

11. ص 439 الکافى:قال ابوعبداللَّه علیه السلام لرجل: انک قد جعلت طبیب نفسک و بیّن لک الداء و عرفت ایة الصحة و دللت على الدواء، فانظر کیف قیامک على نفسک.

12. ایضاً ص 439 الفقیه [من لایحضره الفقیه‏]: و من الفاظ رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: الشدید من غلب نفسه.

13. ایضاً ص 439 الفقیه: عن المفضل بن عمر قال الصادق جعفر بن محمد علیه السلام:من لم یکن له واعظ من قلبه و زاجر من نفسه و لم یکن له قرین مرشد استمکن عدوه من عنقه.

14. ایضاً ص 439 المجازات النبویة: عنه صلى الله علیه و آله انه قال: المجاهد من جاهد نفسه.

15. ایضاً ص 447 فى العلل:عن عبداللَّه بن سنان قال: سألت اباعبداللَّه جعفر بن محمد علیه السلام فقلت: الملائکة افضل‏ام بنوآدم؟ فقال: قال امیرالمؤمنین علیه السلام: ان اللَّه رکّب فى الملائکة عقلًا بلا شهوة و رکّب فى البهائم شهوة بلاعقل و رکّب فى بنى آدم کلتیهما، فمن غلب عقله شهوته فهو خیر من الملائکة و من غلب شهوته عقله فهو شر من البهائم.

16. ایضاً حکمت 351 نهج البلاغه:یا اسرى الرغبة أقصروا، فان المعرّج على الدنیا لایروعه منها الّا صریف انیاب الحدثان. ایهاالناس، تولّوا من انفسکم تأدیبها و اعدلوا بها عن ضراوة عاداتها.

17. نهج البلاغه حکمت 70:من نصب نفسه للناس اماماً فعلیه ان یبدأ بتعلیم نفسه قبل تعلیم غیره ... و معلم نفسه و مؤدبها احق بالاجلال من معلم الناس و مؤدبهم.

18. وسائل، جلد 2، ص 458، النبوى: ... کفى بالمرء شغلًا بنفسه عن الناس.

19. وسائل، جلد 2، ص 458، النبوى: طوبى لمن شغله عیبه عن عیوب المؤمنین.

20. وسائل، جلد 2، ص 460:عن ابى خدیجة قال: دخلت على ابى الحسن علیه السلام فقال لى: ان اللَّه تبارک و تعالى ایّد المؤمن بروح منه تحضره فى کل وقت یحسن فیه و یتقى، و تغیب عنه فى کل وقت یذنب فیه و یعتدى، فهى معه تهتزّ سروراً عند احسانه و تسیخ فى الثرى عند اسائته، فتعاهدوا عباد اللَّه نعمه باصلاحکم انفسکم تزدادوا یقیناً و تربحوا نفیساً ثمیناً، رحم اللَّه امرء اً همّ بخیر فعمله او همّ بشر فارتدع عنه. ثم قال علیه السلام: نحن نزید الروح بالطاعة للَّه والعمل له.

21. نهج البلاغه خطبه 89:... زنوا انفسکم من قبل ان توزنوا و حاسبوها من قبل ان تحاسبوا.

22. سفینة البحار، ماده نفس، الرضوى علیه السلام:سألنى رجل عما یجتمع خیر الدنیا والاخرة، فقلت: خالف نفسک.

23. سفینه، ماده ملک، عن الصادق علیه السلام قال:من ملک نفسه اذا رغب و اذا رهب و اذا اشتهى و اذا غضب و اذا رضى، حرّم اللَّه جسده على النار.

24.سفینه، ماده ملک، عن ابى جعفر علیه السلام:انما المؤمن الذى اذا رضى لم یدخله رضاه فى اثم ولا باطل، و اذا سخط لم یخرجه سخطه من قول الحق، والمؤمن الذى اذا قدر لم تخرجه قدرته الى التعدى و الى ما لیس له بحق.

25.سفینه، قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله:

ثلاث خصال من کنّ فیه استکمل خصال الایمان: الذى اذا رضى لم یدخله رضاه فى اثم ولا باطل، و اذا غضب لم یخرجه الغضب من الحق، و اذا قدر لم یتعاط ما لیس له.

26.غررالحکم:الهوی صبوة     هواداشتن بچه بازی است